الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

مركز دراسات الطفولة - تطبيقي-بحثي-تدريبي

 

  عن المركز  

 

يمثل مركز الطفولة أحد المعامل المركزية لقسم دراسات الطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الملك عبدالعزيز، حيث تم اسناد الاشراف الى قسم دراسات الطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي على حضانة وروضة جامعة الملك عبد العزيز العام الجامعي (1430/1431ه) وقد تم اعتماد تسجيله كمعمل مركزي يتبع منظومة الأعمال والمعرفة بمسمى مركز الطفولة بتاريخ 6/6/1430هـ .

يوفر مركز الطفولة التطبيقي والبحثي والتدريبي التنشئة الآمنة والبيئة الصحية والتربوية للأطفال، وذلك لضمان حصول الأطفال على جميع الفرص المناسبة للنمو الجسدي، الوجداني، الإجتماعي، والعقلي من خلال البرامج التربوية المختلفة التي تتضمن استراتيجيات مختلفة كالتعلم التعاوني والاكتشاف واللعب مع الآخرين في جو من المرح، بالإضافة إلى الجزء التعليمي والأكاديمي والذي ينمي النمو الادراكي للطفل، ويعزز القدرات الفردية ويراعيها مستمد برنامجه من نهج القرآن والسنة النبوية الشريفة.

تتم الاستفادة في مركز الطفولة من جميع المصادر المتاحة في البيئة الصفية ومن جميع الأنشطة المقدمة التفاعلية.

ويحظى الأطفال برعاية معلمات مؤهلات يتمتعن بالحيوية والنشاط ويوفرن الفرص المتنوعة للأطفال للتعلم والتخيل والنمو، ويدربن الأطفال على مهارات الثقة والاعتماد على النفس في جو من الرعاية والمتعة للانتقال بمرونة من بيئة المنزل إلى المدرسة بنجاح، عندها يدرك الأطفال أنهم قادرين على الاعتماد على النفس والتأقلم في بيئة جديدة.

يضم المركز نخبة متميزة من المشرفات والإداريات والمعلمات المتخصصات في الطفولة المبكرة.

ويتم في المركز اجراء الأبحاث التطبيقية لأعضاء هيئة التدريس وطالبات الدراسات العليا والبكالوريوس في المجالات المرتبطة بالطفولة أو التخصصات المشابهه (علم النفس، علم الاجتماع، سمع ونطق، مناهج وطرق تدريس، تعليم خاص، تعليم مهني، تمريض، وطب أطفال) لتطوير المجال البحثي. كذلك يوفر المركز البيئة المثالية لتدريب وتأهيل المعلمات للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، ويشمل التدريب معلمات المركز أو تدريب لمعلمات من خارج المركز وطالبات قسم دراسات الطفولة


أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 9/13/2018 10:10:27 AM