رؤيتنا :  

 

.مركز تطبيقي وبحثي وتدريبي نقود به العالم بأطفالنا رواد المستقبل.

 

 

 رسالتنا :  

 

يقدم مركز الطفولة الخدمات التعليمية و التربوية للأطفال العاديين في السنوات الست الأولى بالإضافة الى الدعم المعنوي والتثقيفي لأولياء أمور الأطفال من خلال الاتصال الدوري المباشر و الدورات التأهيلية للتعامل مع أحتياجات الأطفال . ويتم تقديم الخدمات من خلال فريق متخصص من معلمات رياض الأطفال مؤهلات و مدربات تحت إشراف لجنة أكاديمية من قسم دراسات الطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي في جامعة الملك عبد العزيز بجدة . من طموحات المركز المستقبلية أن يتم دمج الأطفال ذوي الاحتياجات البسيطة والمتوسطة مع الأطفال العاديين في بيئة دمج مناسبة تحت إشراف متخصصات من قسم دراسات الطفولة وتقديم خدمات متكاملة للطفل في بيئة الفصل العادية.

 

 أهدافنا:  

 

تقديم خدمات تربوية تعليمية وتأهيلية للأطفال العاديين ومن ذوي الاحتياجات الخاصة. دعم الثقة في التعامل مع الأهل والأطفال.

تقديم الفرص المتعددة للأطفال من الفئتين (العادية وذوي الاحتياجات الخاصة) لتعلم مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي الفعال، بالإضافة إلى العديد من المهارات المختلفة في بيئة صفية صحية مناسبة تعني بدمجهم معظم اليوم الدراسي.

إشراك الأهل في اختيار المهارات الأساسية المراد تعليمها للطفل وتشجيعهم للمشاركة في دور فعال داخل الفصل. تطبيق أسس التشخيص السليمة القائمة على فريق عمل متعدد التخصصات والتي تعني بتقييم ومتابعة الطفل في جميع المجالات.

تطبيق أسس واستراتيجيات وطرق تدريس حديثة في بيئة صفية من خلال أنشطة ذات صلة بواقع الطفل مبنية على منهاج دراسي متكامل.

تقديم خدمات تدريبية متميزة تحت إشراف متخصصين لطالبات دراسات الطفولة ولقطاعات أخرى من الجهات ذات الصلة.

دعم وتوفير التسهيلات المختلفة لإجراء البحوث التطبيقية لأعضاء هيئة التدريس وطالبات الدراسات العليا.

تنمية جوانب النمو العقلي، الاجتماعي، الجسمي، الخلقي للطفل وتكوين اتجاه ديني قائم على التوحيد المطابق للفطرة.

تدريب الطفل على المهارات الحركية واستخدام حواسه، وتعويده على الجو المدرسي وتهيئته للتفاعل مع المجتمع.

الاهتمام بالحالة الصحية والغذائية للطفل.

 

مميزاتنا:  

أولاً:- المركز التطبيقي

المكون من الروضة و الفصول المقترحة للروضة جميع الفصول تقبل من الفئتين العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة. -مرحلة الرضع والفطام (من الولادة إلى 3 سنوات).

-مرحلة روضة أول وروضة ثاني. -مرحلة تمهيدية تأهيلية لإنتقال الطفل من مرحلة ماقبل المدرسة إلى المراحل الدراسية العليا.

ثانيا:- مركز تدريب

مركز لتدريب طالبات قسم دراسات الطفولة، طالبات الدراسات العليا، وأخصائيات مرتبط مجالهن بمجال الطفولة(كتمريض، تغذية، علاج نطق وسمع، علاج طبيعي، أخصائيات نفسيات، وعلم اجتماع).

وكذلك مركز تدريبي يعني بتدريب معلمات من خارج الوحدة في مجال التخصص.

ثالثا:- مركز أبحاث الطفولة

تدعيم بحثي تطبيقي لما يختص الطفولة من جميع التخصصات المختلفة لتدعيم وتطوير مجال الطفولة من جميع الجهات مع توفير جميع الإمكانيات اللازمة لذلك.



آخر تحديث
9/13/2018 10:31:13 AM